الأحد، 4 يناير 2009






(20)


اليوم: السبت التاريخ: 03/01/2009
السبت - 03/01/2009
للكاتب والصحفي كويل لورنس
"الأمة المخفية"... كتاب جديد عن الأكراد في المكتبات الأمريكية




نيويورك - خاص الكردية نيوز – سيروان قجو
صُدر مؤخراً في مدينة نيويورك الأمريكية، كتاب جديد يحمل عنوان " الأمة المخفيّة " للصحفي و الكاتب الأمريكي الشاب " كويل لورنس ".
الكتاب هو ثمرة عمل وجهد استمرا فترة سبعة سنوات قضاها الكاتب في العراق وكوردستان قبل دخول القوات الأمريكية و أثناء تواجدها أيضاً، حيث أنه كان يعمل هناك كمراسلاً لإذاعة ( بي بي سي ) البريطانية وكذلك صحيفة " لوس أنجلوس تايمز " الأمريكية.
تاريخ الكورد
يتحدث الكاتب في أولى فصول كتابه، عن الشعب الكوردي في العراق، سوريا، تركيا و إيران وذلك بشكلٍ سلس و جذّاب. حيث يقوم بسرد مطول لتاريخ لهذا الشعب العريق وبداياته وحضاراته المتتالية، بدءً من الدولة الميتانية و الأمبراطورية الميدية ومروراً بالقائد الكوردي صلاح الدين الأيوبي ثم الكورد في العهود الأسلامية الأخرى و كذلك في عهد الامبراطورية العثمانية ومن بعدها دول الاستعمار الأوربي، وصولاً إلى العهد الحديث. ويختتم الكاتب هذا الفصل بجملة شهيرة ومعهودة لدى الجميع من الكورد وغير الكورد، حيث يقول : " الكورد هم أكبر شعب على وجه الأرض لا يملكون وطناً مستقلاً ".
التجربة في العراق
وفي بداية الفصل الثاني من الكتاب، يتحدث " لورنس " عن الأيام الأولى التي قضاها في العراق ومن ثم في إقليم كوردستان الذي سحره بطبيعته الخلابة والقريبة من الطبيعة الأوربية، على حد قوله.
ثم يضيف بعض الأحداث التي جرت من خلال يومياته الصعبة التي قضاها في ذلك البلد الغريب!، ومن بعدها يصف بإسهاب التحولات السياسية التي حدثت بعد سقوط الرئيس العراقي السابق صدام حسين بشكلٍ نهائي و وصول جلال طالباني إلى رئاسة الجمهورية العراقية. يقول " لورنس " في ذلك : " لعل وصول السيد جلال الطالباني إلى سدة الرئاسة ، هو انجاز تاريخي للشعب الكوردي ليس في العراق فحسب، وإنما في تركيا وسوريا إيران أيضاً. وهو في الوقت نفسه إنجاز شخصي لـ " مام جلال " الذي أثبت للعالم أن سنوات حمل البندقية و الكفاح في جبال كوردستان قد أتت بنتيجتها " .
ويقول في موضوع آخر: " عندما زار الرئيس طالباني البيت الأبيض لأول مرة و وقوفه إلى جانب الرئيس جورج بوش، كان حدثاً كبيراً فهو أول كوردي و أول رئيس جمهورية ديمقراطي للعراق، وكان ردّه باللغة الكوردية على سؤالٍ لمراسل إذاعة صوت أمريكا.. ! أمراً أعتبره الكورد، شيئاً رائعاً بالنسبة للغتهم الأم التي تعرضت للقمع و المحو على مرّ العصور."
الإتصال المباشر مع المسؤولين
الشيء الأكثر تميزاً في هذا الكتاب، هو اسلوبه الرائع الذي يمزج بين الرواية و التحليل السياسي. و هذا ما نادراً نراه ونلاحظه في الكتب السياسية، التي تتصف عادةً بالرتابة و الملل.
وقد أستفاد المؤلف من تواجده في كوردستان العراق، حيث كان على اتصال مباشر مع القيادات الكوردية بحكم عمله الصحفي. لذا عقد العديد من العلاقات الهامة مع شخصيات مهمة على الساحة الكوردية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر : نيجرفان بارزاني رئيس حكومة الاقليم، كوسرت رسول عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الوطني الكوردستاني و عدد آخر من السياسيين البارزين.
مستقبل كردستان
من ناحية أخرى، يسلط الكاتب الضوء على مستقبل إقليم كوردستان مع العراق وعلاقاته مع دول الجوار، وخصوصاً تركيا التي يراها الخطر الأقوى الذي يواجه كورد العراق وتجربتهم الفيدرالية. حيث يعتبر تدخل تركيا في مدينة كركوك، إحدى هذه الأخطار بالإضافة إلى مسألة حزب العمال الكوردستاني التي أرّقت تركيا منذ زمن.
الكتاب طبعاً باللغة الإنكليزية وهو موجه بالدرجة الأولى للشعب الأمريكي و الناطقين باللغة الانكليزية، لكن سيكون شئياً رائعاً لو تم ترجمته إلى اللغات الكوردية، العربية، الفارسية و التركية.. لمَ يحمله من أحداث وحقائق هامة تتعلق بالشعب الكوردي والسياسات الأخرى في الشرق الأوسط.
نبذة عن المؤلف
كويل لوزنز، صحفي أمريكي في العقد الثالث من عمره. قضى سبعة سنوات في العراق وبشكلٍ أكثر في إقليم كوردستان، وقبلها عاش في عدة دول أخرى مثل كولومبيا و السودان.
عمل للكثير من وسائل الإعلام المسموع و المقروء مثل إذاعة بي بي سي، جريدة لوس آنجلوس تايمز، صحيفة كريستيان ساينس مونيتور و غيرها.
حاز على عدة جوائز بخصوص تقاريره المتعلقة بالحرب في العراق، كولومبيا و السودان. وهذا الكتاب هو الأول له.
كم نحن بحاجة الى مثل هذه الكتب .. ابو حيدر ..عندما يسلط الضوء على تاريخنا وعلى حياتنا ككرد يصبح من الاسهل لقضيتنا ان تصل الى المحافل الدولية والى شعوب العالم كي يتفهموا الامنا وآمالنا .. العالم قد بات قرية صغيرة بفضل الانفتاح الاعلامي ولابد لنا من ان نصبح جزءا من هذه القرية بكل السبل من كتب وقنوات اعلامية وغيرها حتى نحقق ما نريد . ( شكرا من القلب يا كويل )..
نعلم ذلك الكردي الحقيقينعم نحن نعلم بوجود شخصيات غير كوردية مهتمة بالقضية الكوردية وبالشعب الكردي ولاكن الموسف يوجد شخصيا وعوائل مايسمون انفسهم بالمسؤلين في هذا الشعب المظلوم لايهتمون بشعبهم وانما اهتمامتهم بالبنوك وجيوبهم كيف يملؤنها على حساب الشعب ولحسابهم الخاص تب وتب لهم الى اين ماضون
أضف تعليق على المقالة
الإسم
عنوان التعليق:
نص التعليق:
function sendarticles()
{
var yname=Trim($("yname").value)
var yemail=Trim($("yemail").value)
var fname=Trim($("fname").value)
var femail=Trim($("femail").value)
var links=document.URL;
var msg='';
if (yname=='')
msg='أدخل اسمك.';
if (! validate_email(yemail))
msg +='ب أدخل بريدك الإلكتروني بشكل صحيح.';
if (fname=='')
msg +='أدخل اسم صديقك.';
if (!validate_email(femail))
msg +='أدخل بريد الإلكتروني لصديقك بشكل صحيح.';
if (msg !='')
Message('أدخل الحقول التالية:'+msg)
else
{
var parmaters='yname='+$ES(yname)+'&yemail='+$ES(yemail)+'&fname='+$ES(fname)+'&femail='+$ES(femail)+'&links='+$ES(links)+'';
this.Links=xmllinks+'flag_no=5&articles_no='+FeedBack.articles_no+'&'+parmaters;
funload=sitemessage;
funexecute=SendArticles_Status;

execute_ajax(this.Links);

}
}
function SendArticles_Status()
{
$("yname").value='';
$("yemail").value='';
$("fname").value='';
$("femail").value=''
hs('sendarticles','none',0);
Message('تم إرسال المقالة بنجاح')
}
أرسل المقال إلى صديق

الاسم
البريد
اسم الصديق
بريد الصديق

var siteurl='http://alkurdiyanews.com/'
var gaJsHost = (("https:" == document.location.protocol) ? "https://ssl." : "http://www.");
document.write(unescape("%3Cscript src='" + gaJsHost + "google-analytics.com/ga.js' type='text/javascript'%3E%3C/script%3E"));
var pageTracker = _gat._getTracker("UA-6506226-1");
pageTracker._trackPageview();
رسالة الموقع
(سوف يتم اغلاق النافذة بين 2 ثانية)
$('aspnetForm').action=document.URL
function Dosearch()
{
this.content=Trim($('headline').value)
if (this.content.length

ليست هناك تعليقات: